Saturday 27 February 2010

طرق استخدام الويب فى عمل البحث العلمى

ده موضوع انا كنت قرأته على الفيس بوك .. عجبني جدا .. لأني كنت بفكر في إنشاء موضوع مماثل .. ولقيته مفيد جدا … فحبيت تقروه .. وندعوا لصاحبه بأن يجعله الله في ميزان حسناته

الانترنت

ماذا تعني؟

الإنترنت ، أَو ببساطة الشبكة (النت) ، هي شبكة متاحة عالميا تتكون من شبكات حواسيب متصّلة مع بعضها “الشبكة هي مجموعة من أجهزة الحاسوب متصلة ببعض”.
قهي ببساطة شبكة الشبكات، تتكون من الملايين من الشبكات الأصغر ؛منزلية، أكاديمية، تجارية، وحكومية تحمل العديد من المعلومات والخدمات، مثل البريد الإلكتروني، الدردشة، نقل الملفات وصفحات الويب.

تاريخ الانترنت

نشأت هذه الشبكة في البداية واعتمدت فكرة اللا مركزية في ربط شبكات الكمبيوتر بعضها ببعض،قام بهذا العمل “مؤسسة المشاريع المتطورة” التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية لتخدم كوسيلة إتصالات في حال حدوث كارثة نووية. إعتمدت وزارة الدفاع الأمريكية عمل هذه الشبكة والتي تعمل ببروتوكول NCP في العام 1969.
لم يكن لدى المهندسين الذين خططوا للشبكة في بداية عهدها أدنى تصور لما آلت إليه الشبكة اليوم،ويعزى نجاحها العملاق اليوم للا مركزية الشبكة أو بمعنى آخر لا يوجد جهة واحدة تسيطر على مجريات الأمور بشأن الشبكة.

أحداث مهمة:

1969 انشاء شبكة بين 4 جامعات أمريكية, الشبكة التي تمثل بداية الانترنت.
1972 أول ظهور للبريد الالكتروني.
1974 أول استخدام رسمي للاسم “انترنت”.
1976 استعمال الأقمار الصناعية في الانترنت واتصال أوروبا بالشبكة.
1992 ظهور خدمة الويب.
1994 بيتزاهت تقبل الطلبات عن طريق الويب و افتتاح أول بنك “افتراضي” على الشبكة.

وظيفة الانترنت

الوظيفة الوحيدة لشبكة الانترنت هي نقل البيانات فيمكن النظر الي شبكة الانترنت على أنها “وسيلة المواصلات” التي تستخدمها البيانات لتنتقل من مكان الى آخر.

كيفية عمل الانترنت

كما سبق وأوضحنا فالانترنت هو شبكة معقدة جدا من الأجهزة و الحواسيب، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه،اذا قمت بارسال رسالة الى صديق في اليابان مثلا فكيف تصل اليه الرسالة دون أن تضيع في هذه الوصلات المعقدة؟

عندما تقوم بارسال بيانات عن طريق الانترنت فهذه البيانات تمر بعدة مراحل قبل أن تصل الى الهدف النهائي.

أولا يقوم حاسوبك بتقسيم هذه البيانات الى رزم صغيرة أو packetsكل رزمة مزودة بمعلومات عن العنوان النهائي المراد الوصول اليه.
بعد عملية التقسيم يقوم جهاز الكمبيوتر لديك بارسال هذه البيانات الى جهاز آخر يسمى الـ router هذا الجهاز لديه جدول يحتوي على خريطة للطرق “اذا صح التعبير” بمراجعة هذه الخريطة يعرف في أي اتجاه يرسل الرزمة حتى تخطو خطوة أقرب الى هدفها النهائي، و يقوم هذا الجهاز بدوره بتوجيه الرزم التي أرسلها جهازك الى router آخر أقرب الى الهدف النهائي,و الذي يقوم بدوره بتوجيه الرزم الى router آخر أكثر قربا الى الهدف النهائي وهكذا حتي تصل الرزم الى هدفها “حاسوب صديقك في اليابان” الذي يُعِيد تجميع الرزم ليحصل على البيانات في صورتها النهائية.

هذا المبدأ هو أساس عمل شبكة الانترنت بجميع خدماتها “البريد الالكتروني و الوب و غيرها”.

الويب

ماذا تعني؟

الوِيب (الشبكة العنكبوتية) هي مجموعة من الصفحات و المستندات ومصادر أخرى مرتبطة مع بعضها باستخدام روابط ، وهي من أكثر خدمات الانترنت استخداما, جميع موافع الانترنت ليست إلا جزء من الويب.

الفرق بين الويب والانترنت

تعمل الويِب فوق شبكة الإنترنت فهي جزء منها، لكن إنترنت تشمل الكثير غير الويِب,فكما سبق و أوضحنا أن الوظيفة الوحيدة لشبكة الانترنت هي نقل البيانات والويب ليس إلا شكل من أشكال هذه البيانات.

يمكن تشبيه الانترنت بشاحنة نقل على أحد الطرق السريعة ,مهمتها الوحيدة هي نقل البضائع “البيانات” بغض النظر عن طبيعتها من مكان الى آخر , أما الويب فيمكن تشبيهه بأحد أنواع البضائع المنقولة ,فجميع أنواع البضائع “البيانات” تحتاج الى وسيلة نقل وهي “الانترنت” ولكن اشتراكها في وسيلة نقل واحدة لا يعني بالضرورة تشابهها.

في الاستخدام الدارج يستعمل الويب والانترنت للدلالة على معني واحد وهو “الويب” وذلك لأهمية وضخامة المعلومات والبيانات التي توفرها هذه الخدمة خصوصا للمستخدمين المبتدئين، وذلك يشبه تماما اطلاق العامة على مدينة القاهرة اسم “مصر” رغم أن القاهرة هي جزء من مصر.

فوائد الويب

تعتبرالويِب أحد أكبر مصادر المعرفة في العصر الحديث، ملايين الصفحات والوثائق والكتب والمواقع بأكثر مما يتخيّل أي إنسان. نظريا يمكنك الوصول إلى أي معلومة عن كل شيء تقريبا. أهم مايميّز محتوى الوِيب هو حرّيته، فلم تفلح أي حكومة أو جهة في السيطرة على هذا المحتوى، وهو متاح للجميع في أي مكان.

محركات البحث

محركات البحث

ماذا تعني؟

محرّك البحث هو خدمة توفِّرها شركة أو موقع ما تتيح لك البحث في محتوىالويِب, بسبب الضخامة الشديدة لمحتوى الوِيب من المستحيل عمليا البحث داخل هذا المحتوى باستخدام الطرق التقليدية. في المقابل تقوم محرِّكات البحث بأرشفة هذا المحتوى (ليس كلّه في الحقيقة ولكن جزء كبير منه) وتوفير أدوات للبحث داخل هذا الأرشيف.

كيفية عملها

عملية الأرشفة

يقوم محرك البحث بهذه العملية بشكل يومي , حيث يقوم بزيارة مجموعة من المواقع و تتبع الروابط التي توجد بها والتي تؤدي بدورها الى مواقع آخرى التي يتم تحليلها أيضا و هكذا, في أثناء قيام محرك البحث بزيارة هذه المواقع يقوم بتحليل الكلمات الموجودة بها و ينشئ قاعدة بيانات تحتوي على نتائج هذا التحليل.

عملية البحث

يطلب محرك البحث من المستخدم ما يسمى بـ “كلمات البحث أو Keywords ـ ” و بناءا على هذه الكلمات يقوم المحرك بالبحث في أرشيفه الخاص و قاعدة البيانات الموجودة لديه و يظهر للمستخدم النتائج.

الشكل العام

تتشابه أغلب محركات البحث في طريقة عرض نتائج البحث مع اختلافات ثانوية في الألوان المستخدمة أو نوع الخط المستخدم , أغلب محركات البحث تعرض النتائج كما هو موضح في الشكلين 1 و 2 .

شكل – 2

محرك بحث Yahoo!

شكل – 1

محرك بحث Google

كيفية انتقاء كلمات البحث

كما سبق و أوضحنا فمحرك البحث لا يطلب من المستخدم أي مدخلات غير كلمات البحث و بالتالي فاختيار كلمات البحث هو العامل الوحيد الذي يتحكم في شكل النتائج لذلك كانت أهمية انتقاء كلمات بحث مناسبة, و فيما يلي بعض الإرشادات توضح كيفية انتقاء كلمات البحث.

استخدام كلمات محددة و الابتعاد عن الكلمات العامة.

مثلا عند البحث عن معلومات تخص الـ muscle contraction لا تستخدم الكلمات Physiology ,Medicine بل استخدم كلمة Muscle Contraction مباشرة.

تجنب استخدام الاختصارات

مثلا ARP بدلا من Absolute refractory period الا اذا كان المراد الاستفسار عن معنى الاختصار “يفضل اضافة Stands +for ـ ” أو كان اختصارا متعارفا عليه عالميا مثل CPR ـ.

ملاحظة عدد نتائج البحث

لأنها تعكس مدى شعبية هذا الموضوع و درجة توثيقه, فاذا كانت قليلة “أقل من مائة ألف مثلا ” في الموضوعات البسيطة مثل الـ Muscle Contraction فلابد من التأكد من صحة كلمات البحث.

مثال

Muscle contraction ->1,540,000 results
Muscle constriction -> 963,000 results
Muscle corraction -> 6 results

كلمات البحث في المثال الأول صحيحة تماما , في الحالة الثانية كل كلمة صحيحة لغويا لكن الجمع بين الكلمتين ليس شائعا ما أدي الى قلة نتائج البحث , أما في الحالة الثالثة فكلمات البحث بها خطأ املائي الأمر الذي أدي الى انخفاض هائل في عدد النتائج

اذاكانت النتيجة غير مرضية “كأن كانت النتائج عامة” ينصح بتضييق نطاق البحث باضافة بعض الكلمات المخصصة للموضوع.

مثال

Muscle Contraction Mechanism
Muscle Contraction Sliding
Muscle Contraction proteins

اذا لم تكن نتائج البحث المعروضة في أول ثلاث صفحات مرضية فالأفضل تغيير كلمات البحث.

استخدام معاملات البحث “علامات التنصيص , اشارة الجمع و الطرح”

علامات التنصيص Double quotation ( ” )

في الوضع الطبيعي يحاول محرك البحث ايجاد كلمات البحث في أقرب حالة تقارب, فمثلا عند البحث عن Muscle Contraction سيتم تقديم النتائج التي تحتوي على الكلمتين معا في حالة تقارب,أي ليس بينهما فاصل, هذا الوضع يختلف من محرك بحث الى آخر حسب طريقة عمله.

باستعمال علامات التنصيص يتم اجبار محرك البحث على ايجاد كلمات البحث الموجودة داخل علامات التنصيص كما هي, بنفس الترتيب ودون فواصل بين هذه الكلمات.

أمثلة:

كلمات البحث “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”

ستكون النتائج لمواقع تحتوي على هذا الجزء من الآية الكريمة.

كلمات البحث

“THE TERM Embryology, in its widest sense” وهي جملة من كتاب Gray’s Anatomy

ستكون نتائج البحث لمواقع تعرض هذا الكتاب.

كلمات البحث “All that lives must die” و هي جملة من مسرحية هملت.

ستكون أغلب نتائج البحث لمواقع تعرض أجزاء من المسرحية أو المسرحية بأكملها.

اشارة الطرح ( – )

تستخدم هذه الإشارة لإجبار محرك البحث على عدم عرض النتائج المحتوية على كلمة معينة.

مثال

: APR –Network

سيقوم محرك البحث بالبحث عن كلمة ARP و بعد ذلك سيتخلص من النتائج المحتوية على كلمة Network , كلمة ARP اختصار مشهور في مجال شبكات الحاسوب و بالتالي فنتائج البحث ستكون أغلبها ذات علاقة بعلم الشبكات, ولكن باستعمال معامل الطرح تم استثناء النتائج المحتوية على كلمة Network من النتائج.

اشارة الجمع ( + )

في الوضع الطبيعي قد تتجاهل محركات البحث حروف الجر و الضمائر وأدوات الاستفهام “حتى وان تمت كتاباها في كلمات البحث” لأنها ليست مختصة بموضوع معين فاستعمالها دارج في جميع جوانب الحياة و بالتالي فوجودها يؤثر بالسلب على دقة نتائج البحث.

اشارة الجمع تجبر محرك البحث على عدم تجاهل أحد هذه الكلمات

مثال ARP Stands +for ستقوم باجبار محرك البحث على ادراج for في كلمات البحث

ملاحظة: نظرا للتطوير المستمر في محركات البحث الذي أدى الى ارتفاع في مستوى “ذكاء” هذه المحركات أصبحت عملية تجاهل حروف الجر و غيرها متوقفة على سياق البحث و مدى تأثره بوجود هذه الحروف.

يمكن استعمال أكثر من معامل في نفس الوقت , مثل

“Complete statement” +For +Where -Network

هذا المثال ليس له معنى ولكنه يوضح استعمال أكثر من معامل معا.

بعض الطرق الغير تقليدية في البحث

استخدام محركات البحث في التحقق من صحة عبارة انجليزية معينة

أثناء كتابة موضوع باللغة الإنجليزية , سواء كان خطابا أو مقالة أو بحث , قد تصادف المرئ مشكلة في اختيار حروف الجر الانجليزية التي تتماشى مع فعل معين مثلا Carry out أو Carry forward أوCarry on , أو ربما تواجهك عبارة غريبة مثل

I Take My leave, ربما في الحالة الأولى قد يسعفك القاموس لكن في الحالة الثانية فلا أظن أن القاموس العادي سوف يكون مفيدا.

في هذه الحالة يمكن التأكد من صحة العبارة و التعرف على معناها باستخدام محركات البحث , وذلك بوضعها في علامات تنصيص و ادخالها الى محرك البحث و بالنظر الى عدد النتائج يمكن معرفة مدى صحة العبارة فإن كان عدد النتائج كبيرا فذلك يدل على وجود صفحات كثيرة محتوية على هذه العبارة الأمر الذي يعكس صحتها لغويا , أما للتعرف على معناها فذلك يكون بقراءة بعض نتائج البحث و فهم المعنى من السياق.

في بعض الأحيان قد يكون أحد المواقع في نتائج البحث مختص باللغة و يشرح معنى العبارة مباشرة.

على أية حال, يمكن استخدام محركات البحث كقاموس سواء للمصطلاحات العلمية أو الكلمات الإنجليزية و الأجنبية أو حتى اللغات العامية الأجنبية.

استخدام محركات البحث في اختيار كلمات البحث!

حتى الآن فجميع أمثلة البحث السابقة كانت مشتركة في شيء واحد و هو أن المستخدم يعرف تماما كلمات البحث التي سيتخدمها , و لكن في كثير من الأحوال قد يواجه المستخدم مشكلة كأن رأي تقنية جديدة في أحد برامج التلفاز أو لفت انتباهه طريقة جديدة في ربط ربطة العنق أو غيرها و أراد أن يبحث عنها على الويب, المستخدم يمكنه “وصف” ما رآه و لكنه لا يعرف كلمات البحث التي يجب استخدامها للوصول الى مراده.

في هذه الحالة يمكن استخدام محرك البحث للوصول الى كلمات البحث “و هو اسم التقنية التي رأها في التلفاز على سبيل المثال”.

عملية البحث هنا تكون أشبه باجراء تحري على الويب, لأن المستخدم لا يمتلك الأ بعض الخيوط البسيطة “كوصف التقنية مثلا” ويحتاج الى جمع المزيد من الخيوط ليصل الى هدفه.

فيما يلي مثال يوضح خطوات هذه العملية.

تحذير: هذا المثال لا يتعلق بالعلوم الطبية كما أنه طويل بشكل مبالغ فيه نظرا لتدرة المعلومات المتوفرة عن مادة البحث,الهدف من المثال توضيح أغلب جوانب عملية البحث ولا يعني ذلك أن جميع عمليات البحث لابد أن تمر بهذا العدد الكبير من الخطوات.

في هذا المثال سنحاول البحث عن أحد أفلام الكارتون التي كانت تعرض على القناة الثالثة في أواسط التسعينيات.

الخيوط:

الكارتون ياباني المنشأ (استنتاج من طبيعة الرسوم المستخدمة فيه)

الكارتون كان يدور عن طفل صغير وجد “قمقم” بداخله جني هذا الجني يخرج فقط عندما يعطس مالك “القمقم”.

الكارتون كان قديما بدليل رداءة الصورة.

في أول خطوة بحثت عن Japanese Cartoon

فكان من ضمن النتائج صفحة في الموسوعة الحرة WikiPedia تتحدث عن ما يعرف بالـ Anime.

في هذه الصفحة وجدت التعريف الآتي

The term most popularly refers to animation originating in Japan

أي أن كلمة Anime هي مرادف أكثر شهرة لـ Japanese Cartoon

بعد ذلك بدأت في زيادة تخصيص البحث فبدلا من البحث عن Anime فقط سأبحث عن Anime له علاقة بالعطس Anime Sneeze

النتيجه بوجه عام كانت غير مرضية, ولكن عند اختيار أول نتيجه في نتائج البحث قرأت مقولة غريبة من الثقافة اليابانية مفادها أن الشخص اذا عطس مرة فهذا يعني أن أحدا يذكره بالخير و اذا عطس مرتين فهذا يعني أن أحدا يذكره بالسوء واذا عطس ثلاث مرات فهذا يعني أنه مصاب بنزلة برد!

نواصل البحث , واضح أن كلمات البحث عامة جدا تحتاج الى تخصيص أكثر , قمت باستخدام أحد الخيوط و هي كون الكارتون قديما , فقمت باضافة 60’s 70’s الى كلمات البحث ولكن كانت النتائج غير مرضية “يلاحظ أني لا أتجاوز نتائج الصفحة الأولى”.

النتائج الغير مرضية تعني ضرورة تغيير كلمات البحث , سألجأ لاستخدام خيط آخر و هو كلمة جني باللغة الأنجليزية و تعني Genie وهنا بدأت تظهر نتائج ذات علاقة بالموضوع خصوصا النتيجة الرابعة في صفحة نتائج البحث.

أشارت النتيجة الرابعة الى موقع يتحدث مالكه عن أحد أفلام الكارتون التي كان يفضلها و هو صغير وكانت تدور حول جني شكله مضحك يخرج من القمقم عندما يعطس صاحب القمقم!, تماما ما نبحث عنه و تفضل صاحب الموقع مشكورا بكتابة اسم الكارتون بالإنجليزية ” Hakushon the genie”

و قال أيضا أن كلمة Hakushon هي التعبير الياباني عن صوت العطس, بدأنا نقترب من الهدف النهائي, نقوم باستعمال كلمات Hakushon The Genie فنحصل على نتائج بحث بها هذا الموقع

لاحظت هنا أن كلمة Hakushon جاء بعدها Dai Maoh , لا أفهم معنى الكلمتين ولكن يبدو أنها كلمات ذات علاقة بالهدف “في الأغلب تعني The Genie باليابانية”, قمت بكتابة كلمات البحث الجديدة في محرك البحث وحصلت على نتائج قليلة 162 نتيجه ولكن المحرك نبهني الى احتمال وجود خطأ املائي , و عند تصحيح الخطأ وصل عدد النتائج الى 31,000 ـ

كانت أول النتائج تشير الى موقع يحتوى على كلمات أغنية المقدمة باللغة اليابانية لهذا الكارتون

و عند استخدام بحث الصور Image Search توصلت الى بعض المواقع التي تعرض صور لهذا الكارتون ولكن عدد النتائج كان قليلا جدا 13 نتيجه فلجأت الى تقليص كلمات البحث من Hakushon dia Maoh الى Hakushon فقط.

13 نتيجه فقط

وصل عدد النتائج الى 181 نتيجه, رقم لا بأس به بالنسبة لكارتون قديم من الستينيات, في أثناء تصفح الصور اخترت احدى الصور التي أعجبتني فأوصلني ذلك الى موقع يحتوى على رابط يسمح بتحميل ملف فيديو لمقدمة هذا الكارتون مع أن كل ما أردته هو الوصول الى اسم الكارتون فقط

هناك بعض الأمور التي يجب ملاحظتها:

على عكس المتوقع,هذه العملية لا تستغرق ساعات, فعملية بحث صعبة نسبيا مثل تلك المذكورة في المثال استغرقت حوالى 25-30 دقيقة لا أكثر, وكلما ازدادت شهرة الموضوع و الخيوط التي يمتلكها المستخدم كلما قلت مدة عملية البحث.

سبب النقص الواضح في النتائج الخاصة بهذا الكارتون و بالتالي طول مدة البحث عنه يرجع الى ندرته و قدمه الشديدين , هناك موضوعات قد تكون أكثر شهرة منه و يمكن استعمال نفس طريقة البحث ولكن الوصول الى الهدف سيكون أسرع.

قدرات المستخدم في اللغة الإنجليزية تزيد من سرعة العملية “لقدرته على استخدام كلمات بحث متنوعه” , كذلك فعمليات البحث المركبة مثل المذكورة في المثال تزيد من قدرات المستخدم اللغوية الى حد كبير على المدى الطويل.

على الرغم من اتساع الانترنت يمكن أن تفشل في إيجاد ما تريد حتى باستعمال طرق مركبة ببساطة لأن الموضوع الذي تبحث عنه غير موجود بشكل كاف على الشبكة بالطبع هذا أمر نادر ولكنه ممكن.

الطريقة المتبعة ليست إلا تجربة و خبرة شخصية يكتسبها مستخدمي محركات البحث, يمكن لأي شخص ابتكار أساليبه الخاصه في الوصول الى ما يبحث عنه.

ويكيبيديا

الموسوعة الحرة

الويكيبيديا WikiPedia

ماذا تعني؟

ويكيبيديا هى موسوعة حرة، متعددة اللغات، يساهم فيها الملايين من المتطوعين حول العالم. تكمن قوة موسوعة ويكيبيديا في نظام الويكي ، حيث يسمح لك هذا النظام بالتعديل وإضافة الصفحات بحرية كاملة.

كلمة ويكيبديا تتكون من جزئين , ويكي Wiki و بيديا Pedia وهي دمج بين كلمتين ,Wiki و Encyclopaedia أي موسوعة مبنية باستعمال تقنية الـويكي

ويكي Wiki: الويكي هو نظام يستخدم في بعض مواقع الإنترنت يسمح لعدد من الأشخاص بالمشاركة في كتابة موضوع أو عدة مواضيع معينة، أغلب مواقع الويكي تسمح لأي شخص بالتعديل في محتواها بحرية.

الموسوعة: هي محاولة لتوثيق و جمع المعرفة الإنسانية. تحتوي الموسوعات على مقالات أو مواضيع في مجالات متعددة (إذا كانت موسوعة عامة) أو مقالات متعلقة بموضوع معين (إذا كانت موسوعة متخصصة، في الطب مثلا).

الحرة: الحرية هنا تعني أنك تستطيع نسخ أي جزء من ويكيبيديا ونشرة في مكان آخر و/أو تعديله بحرية وبدون قيود، كل ما عليك هو أن تذكر أن مصدر هذا النص هو ويكيبيديا. يمكنك أن تطبع ويكيبيديا في كتاب وتبيعه، ولو حصلت على نص من ويكيبيدا مكتوبا فيمنكنك نسخة بأي عدد من النسخ بكل حرية ودون قيود. لو كنت تكتب بحثا فيمكنك الإستعانة بويكيبيديا كمصدر لمعلوماتك. آخرا وليس أخيرا، يمكنك أن تساهم في ويكيبيديا بكل حرية.

تاريخ الويكيبديا

بدأ مشروع ويكيبيديا في 15 يناير 2001، ويوجد اليوم أكثر من 5.5 مليون مقال في الموسوعة في كافة اللغات، منها أكثر من 1.5 مليون مقالة في الموسوعة الإنجليزية وحدها. بدأت النسخة العربية للموسوعة الحرة في يوليو 2003 و تحتوي حاليا على 23 ألف مقالة، ولا تزال الموسوعة العربية في مرحلة البناء.

قوة تقنية الويكي

تكمن قوّة الويكي في حرِّيته؛ فيستطيع أي شخص أن يكتب موضوعا أو يعدِّل موضوعا موجودا دون أي قيود. لو نظرنا للأمر نظرة تقليدية (نظام هرمي، وإدارة، وحدود على كل شيء الخ) فسنعتقد أن الويكي نظام فاشل في الغالب، لكن الويكي يستمد قوته من المجتمع؛ فيتم التركيز على إصلاح الأخطاء بدلا من منعها. نعم، يمكنك أن تكتب مقالة وأن تحتوي على أخطاء؛ فستأتي أنت غدا وتلاحظ هذه الأخطاء وتصلحها أو أراها أنا وأصلحها أو يراها شخص آخر وهكذا. النتيجة أن لدينا محتوى راجعه عشرات وأحيانا مئات (متوسط مراجعة المقالة في ويكيبيديا العربية -وهي ذات نشيط قليل نسبيا- 5.1 مرة لكل صفحة، و 14.72 في النسخة الإنجليزية) الأشخاص فيصبح لدينا محتوى موثوق تم تدقيقه.

مالذي يمنع التخريب اذن؟ لا شيء، كما يستطيع شخص أن يخرب يستطيع آخر أن يعدل، ومادام عدد الأشخاص حسني النية أكبر من عدد الأشخاص سيئي النية فالنتيجة تكون سرعة قياسية في إصلاح الأخطاء.

موقع ويكيبيديا العربية

ar.wikipedia.org

موقع ويكيبيديا الإنجليزية

en.wikipedia.org

No comments:

Post a Comment